الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) - Entrepreneurial Vision

الطاقة الشمسية

تصدرت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، أول عملية جمع واسعة النطاق للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي مبادرة جريئة لجعل الطاقة الشمسية ميسورة التكلفة وتقليل اعتماد البلاد على واردات الكربون العالية.

دخلت المرحلة الأولى من الخطة الشمسية المغربية المعروفة باسم نور ورزازات I، محطة للطاقة الشمسية المركزة بطاقة 160 ميجاوات، على الإنترنت في وقت مبكر من هذا العام. وعند الاكتمال، ستكون واحدة من أكبر المنشآت من نوعها في العالم. سوف يقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري في البلاد بحوالي 2.5 مليون طن من النفط سنوياً، ويمكن أن يصدر في نهاية المطاف الطاقة المتجددة إلى البلدان المجاورة.

تم إنشاء الوكالة المغربية للطاقة المستدامة في عام 2010 لتنسيق استراتيجية تطوير الطاقة الشمسية لخطة الطاقة المتجددة في البلاد، إلى جانب المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب.

وكانت المملكة المغربية تقليديًا أكبر مستورد للوقود الأحفوري في المنطقة - اعتمادًا على مصادر أجنبية لأكثر من 97 في المائة من طاقتها – وكان للوكالة المغربية للطاقة المستدامة دور فعال في المساعدة على تغيير هذا الوضع.

تقود الوكالة المغربية للطاقة المستدامة مشاريع تهدف إلى توليد 3000 ميغاواط إضافية من طاقة توليد الكهرباء النظيفة بحلول عام 2020، و 6000 ميغاواط أخرى بعد ذلك. ويتمثل الهدف الوطني الشامل في تأمين 52 في المائة من مزيج الطاقة في البلاد من المصادر المتجددة بحلول عام 2030.

يعد مشروع نور الأول قيد الإنشاء في واحدة من أكثر المناطق حرمانًا في المغرب، حيث يوفر آلاف الوظائف ويوفر برامج تدريب وتطوير مجتمعي لسكان المنطقة، بالإضافة إلى فرص عمل غير مباشرة ومزايا أخرى.

تهدف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة إلى مشاركة أفضل ممارساتها من أجل تعزيز تطوير الطاقة المتجددة في البلدان التي لديها الإمكانية، ولكن ليس القدرة، على تسخير قوة الشمس.

UN Environment congratulates MASEN, the Moroccan Agency for Sustainable Energy,…

الأخبار والقصص