منح الرواد الايكولوجيين أعلى جائزة من الأمم المتحدة لريادتهم الملهمة في مجال العمل البيئي wo, sep 18, 2013

| English  | Français   

نيو يورك الاربعاء,18 سبتمبر 2013

منحت الأمم المتحدة جائزة أبطال الأرض وهي أعلى أوسمة الشرف في مجال البيئة, للرواد الذين كان لعملهم تأثيرا هاما وإيجابيا على البيئة في احتفال استضافه برنامج الامم المتحدة للبيئة, في متحف التاريخ الطبيعي في نيويورك, يوم الاربعاء.

ومن بين المكرمين لهذا العام, شركة جوجل إيرس الاميركية عملاقة التكنولوجيا التي طالما حازت على التقدير لتقديمها أدوات قوية فاعلة لرصد حالة البيئة, مراقبة نطاقها .و جاك داجرموند الرائد في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

ومن بين الحائزين كذلك على جائزة أبطال الارض الممنوحة من برنامج الامم المتحدة للبيئة كل من:

جانيز بوتونيك, مفوض البيئة لدى الامم المتحدة, كارلو بتريني مؤسس الجمعية الدولية للوجبات المتأنية ,ايزابيلا تكسييرا وزيرة البيئة في البرازيل, وفيرابدران راماناثان بروفيسور في جامعة سكربز لعلوم المحيطات, ومارثا إيزابل رويز كورزو من محميات المحيط الحيوي في المكسيك, سييرا غوردا.

أفاد وكيل الامين العام للأمم المتحدة ,و المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة, أخيم شتاينر:"بأن الريادة و الرؤيا ستكونان السمات المتميزة للتحول الاقتصاد أخضر في الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء.  هذا التحول  يجري حاليا ويحظى بقوة دفع جديدة نتيجة للنتائج التي أسفر عنها   مؤتمر ريو+20الذي عُقد العام الماضي .وقد أضاف أن أولئك الحائزين على الجائزة لهذا العام هم من ضمن أولئك الذين يرسون الدعائم وتمهيد الطرق للتعجيل بإحداث مثل تلك التحولات ,وهم بذلك مصدراً للإلهام لتحقيق التنمية المستدامة في القرن الواحد والعشرين. "

وقد قدمت الجائزة سفيرة النوايا الحسنة لدى برنامج الامم المتحدة للبيئة ,جيزيل بوندشن.

تضم الجائزة الفئات التالية:

الريادة في مجال السياسة العامة والرؤيا الثاقبة في مجالات المشروعات وفي العلم والابداع والالهام والعمل.

اللائحة الكاملة للفائزين بجائزة أبطال الارض 2013 كلًا من:

الريادة في مجال السياسة العامة

السيدة إيزابيلا تكسييرا ,وزيرة البيئة في, البرازيل. وهي التي نالت التقدير بدورها الرائد في عكس عملية إزالة الغابات في منطقة غابة  الأمازون ,ودورها البارز في المشاركة ضمن  أفرقة رفيعة المستوى من الامم المتحدة معنية في التنمية المستدامة.وبحسب الأرقام الحكومية ,فقد خفضت البرازيل الخسائر الناجمة عن إزالة الغابات بنسبة 84بالمئة خلال ثماني سنوات ومن خسارة سنوية قُدرت أكثر من 27.000 كم مربع من الغابات في سنة 2004 الى 4500 كم مربع من الغابات في سنة 2012.

وبالإضافة الى جهودها في مجال الوقاية من مكافحة إزالة الغابات ,فقد أدت السياسات المعنية بتخطيط استخدام الاراضي التي اتبعتها السيدة ايزابيل الى خلق محميات بيئية طبيعية تبلغ مساحتها 250000 وهو ما يعادل75 بالمئة نسبة المحميات البيئية الطبيعية في العالم أجمع.

السيد جانيز بوتوسنيك, المفوض الاوروبي للبيئة, والذي نال التقدير نتيجة تغيير النموذج العالمي الحالي للاستهلاك المكثف للموارد, بما في ذلك تحديد أهداف للاتحاد الاوروبي لسنة 2020  لتخفيض هدر الطعام الى النصف والتخلص العملي من الحاجة للتخلص من الطعام المهدر في مدافن القمامة. وفضلا عن ذلك فإن دوره البارز في معالجة  قصور الموارد عبر السلسلة الغذائية قد أسهم أساهما فعالا في إنجاح حملات الامم المتحدة الجارية لمكافحة  هدر الطعام والمعروف باسم :فكر, كل, وفر.

الرؤية الثاقبة في مجال ريادة الاعمال

حازت مؤسسة جوجل إيرث على التقدير لدورها البارز في تأمين أداة قوية لرصد حالة البيئة لتساعد الباحثين على كشف عمليات  إزالة الغابات و تصنيف غطاء الارض ,وتقدير كتلة الحيوية من الغابات  والكربون وبالتالي إظهار حجم خطورة المشاكل و توضيح سبل  حلها وعلى سبيل المثال فقد ساهمت جوجل إيرث في مساعدة عمال الإغاثة على إنقاذ أكثر من 4000 شخص بعد إعصار كاترينا. وكذلك قام أحد العلماء في أستراليا باستخدام أداة جوجل لرصد حالة البيئة ونجح في اكتشاف شعاب مرجانية لم تكن معروفة في المنطقة من قبل وتم استعمالها لنمو النفط والغاز.

جاك دانجرموند, معهد بحوث النظم البيئة

حظي على التقدير لالتزامه تأمين حصول المنظمات الدولية البحوث والتعليم والمنظمات التي لا تهدف للربح والتي تعمل في مجالات حماية البيئة و التنمية على أفضل التقنيات التحليلية وتقنيات التصور.

وفي سنة 1989بدأ برنامج معهد بحوث النظم البيئية في تغيير الطريقة التي تتبعها المنظمات التي لا تهدف للربح في تنفيذ بعثات حفظ البيئة. ويقدم هذا البرنامج نظام المعلومات الجغرافية فضلا عن المعطيات والتدريب وكذلك المساعدة على تنسيق الجهود المشتركة بين المنظمات المتعددة التخصصات.  

في مجال العلوم والابتكار

فيرابدران راماناثان بروفيسور في جامعة سكريبز لعلوم المحيطات

وقد نال التقدير لعمله الرائد في مجال أسود الكربون بما في ذلك قيادته لفريق بادر باكتشاف السحاب الجوي البني فضلا عن بحثه المعني بتأثير أسود الكربون في خفض تغير المناخ بدرجة كبيرة. وقد برهن د.رامانثان ان السحابة الجوية البنية أدت الى تعتيم واسع النطاق واسع وخفض الامطار الموسمية مما أدى الى حفض محصول الارز في الهند, ولعبت دورا اساسيا في إذابة الانهار الجليدية في الهمالايا و باعتباره عضوا في الهيئة الاستشارية العلمية للتحالف بين المناخ والهواء النقي فإنه يقوم حاليا بإدارة المشروع سيريا الذي يهدف الى تخفيض انبعاثات السخام الناجم  من الطبخ باستخدام الوقود الحيوي في المناطق الريفية في الهند.

في مجال الالهام و العمل

السيد كارلو بتريني, مؤسس الجمعية الدولية للوجبات المتأنية

حظي بالتقدير لعمله المتميز بالرؤية والبصيرة في مجال تحسين كفاءة واستدامة الناتج العالمي للزراعة والغذاء "قضمه واحدة في وقت واحد". وتضم الجمعية فوق عشرة الاف عضو ومؤيد في   150 بلد,يدافعون عن العادات الغذائية المحلية, حماية التنوع البيولوجي المحلي, والترويج للمنتجات ذات الجودة. ويتولى أيضا السيد بتريني تنسيق عن مشروعات بحثية على الصعيدين الوطني و الدولي في مجال أخلاقيات العلوم الحيوية.  وقد دعي السيد  بتريني في سنة  2012 للحديث في حوار التنمية المستدامة عن الطعام و الامن الغذائي في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة,ريو+20

السيدة مارثا إيزابيل رويز كورزو, مديرة الفريق البيئي لسييرا غوردا

وقد حظيت سيادتها على التقدير لعملها في الاقليم الحيوي سييرا غوردا وسط المكسيك والذي يبرهن على أن الدعوة والتعليم العام ونهج توليد الدخل على نطاق واسع يمكن لها أن تخفف حدة الفقر. وبالإضافة الى ذلك نجحت جهودها في جعل منطقة سييرا غوردا كمحميات المحيط الحيوي وذلك في أطار مبتكر يشمل القطاعين العام و الخاص. وبفضل عملها الدؤوب ووعودها, أصبحت الان 33بالمئة من ولاية كيريتار محمية طبيعية مصانة, كما تحقق للمئات من العائلات في سييرا غوردا الحصول على اكثر من مليوني دولار نتيجة لبيع ائتمانات الكربون.

.

ملاحظات للمحررين

معلومات عن جائزة  أبطال الارض

بدأت فكرة جائزة أبطال الارض سنة 2005 وهي الجائزة الرائدة في مجال البيئة التي تمنحها الامم المتحدة. وقد حصل عليها حتى الان  59

فرداً و منظمة تقديراً لما يتمتعون به من ريادة, ورؤية ثاقبة والهام وعمل دؤوب في مجال البيىة. وتضم القائمة السابقة للحاصلين على الجائزة, الرئيس المنغولي تساخيا إلبغدورش, رئيس المكسيك فيليبي كالدرون والممثلة الصينية و الناشطة في مجال البيئة زو زن, ومنظمة المرأة في التنمية والبيئة

واسطورة الغناء العالمية انجيليك كيدجو.

معلومات عن جواندونغ ويلث

جواندونغ ويلث هي الشركات الرئيسية  الموردة لمنتجات تنقية المياه, والحلول المتكاملة  لمعالجة المياه في الصين. وتتبع الشركة نموذجا للعمل يضع الافضلية للرعاية الاجتماعية قبل المصلحة الاقتصادية وذلك باستخدام مفهوم “لتكن السماء أكثر زرقة والمياه أكثر نقاءً".

تستثمر الشركة بإعطاء منح مدرسية لطلاب الجامعة كما و تنظم عمليات تنظيف بيئي, وتتبرع بملايين الاطنان من أقراص تنقية المياه لمعالجة التلوث في الانهار في منطقة غوانغدونغ في بيجينغ.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب:

نيك ناتال ,مدير الاتصالات والمتحدث الرسمي ليونب, للاتصال: 254733632755+ أو41795965737+

البريد الالكتروني: nick.nuttal@unep.org

جيمس سنيفن .مكتب يونب في نيويورك للاتصال على: 12129638094 أو 19177422281+

البريد الالكتروني: sniffenj@un.org

 شيرين زوربا, المقر الرئيسي ليونب, رئيسة مكتب الاخبار, للاتصال على:254713601259 +

البريد الالكتروني: unepnewsdesk@unep.org

http//www.unep.org/champions

 
comments powered by Disqus