خوسيه ساروخان كرميس - Lifetime Achievement

الباحث في عالم الأحياء

لم يمض خوسيه ساروخان كرميز حياته ليس فقط في قيادة الطلاب وزملائه الباحثين والسياسيين لفهم أكبر للتنوع البيولوجي وقيمته فحسب - بل ابتكر طرقًا لتحويل هذه الرؤية إلى أفعال.

أقنع ساروخان، 76 عاماً، الحكومة المكسيكية بتأسيس لجنة دائمة رفيعة المستوى معنية بالتنوع البيولوجي. قامت اللجنة بسد الحواجز التقليدية بين التخصصات الأكاديمية والإدارات الحكومية ومجموعات المصالح الاجتماعية.

كان ذلك في عام 1992، عندما أعربت قمة الأرض التي عقدتها الأمم المتحدة في ريو تبلورت عن قلقها من أن مسار التنمية العالمي لدينا لم يكن مستدامًا. اليوم، فإن النهج الذي طوره خوسيه ساروخان كرميس ضروري للعالم لتصحيح مساره.

وبصفته باحثًا في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM) ، أحد أفضل الجامعات في المكسيك ، ترقى ساروخان ليصبح مديرًا لمعهد علم الأحياء في عام 1979 وشغل لاحقًا منصب منسق البحث العلمي. كان رئيس الجامعة من 1989 حتى 1997، ولا يزال أحد علماء المكسيك الأكثر شهرة.

حاز عمله الأكاديمي في مجالات مثل البيئة والتنوع البيولوجي على العديد من الجوائز، وقد نشر أكثر من 190 كتابًا علميًا بالإضافة إلى العديد من الكتب حول موضوعات منها رأس المال الطبيعي وتغير المناخ.

لكن ابتكاراته الأكثر ديمومة كانت دعوته في عام 1991 لإنشاء اللجنة الوطنية للمعرفة واستخدام التنوع البيولوجي ، والمعروفة باسم CONABIO. وتم تعيين ساروخان كأول منسق وطني لهذه اللجنة، وهو المنصب الذي لا يزال يشغله.

الأخبار والقصص