البروفيسور كاثرين هايهو - Science and Innovation

عالمة المناخ، بجامعة تكساس التقنية

لالتزامها القوي بتقدير آثار تغير المناخ وجهودها الدؤوبة لتغيير المواقف، فازت عالمة المناخ الكندية كاثرين هايهو بجائزة أبطال الأرض في فئة العلوم والابتكار.

تعد هايهو أحد علماء الاتصالات الأكثر نفوذاً في العالم بشأن تغير المناخ، وهي عالمة في الغلاف الجوي تدرس معنى تغير المناخ للناس والأماكن التي نعيش فيها. تقوم بتقييم الملاحظات طويلة الأجل والسيناريوهات المستقبلية والنماذج العالمية وتطوير استراتيجيات مبتكرة تترجم التوقعات المستقبلية إلى معلومات ذات صلة وقابلة للتنفيذ يمكن لأصحاب المصلحة استخدامها لتوجيه التخطيط المستقبلي للغذاء والمياه والبنية التحتية والمزيد في ظل مناخ متغير.

كانت هايهو مؤلفًة رئيسيًا في عدد من التقارير الرئيسية ، بما في ذلك تقييمات المناخ الوطنية الثانية والثالثة والرابعة لبرنامج أبحاث التغير العالمي بالولايات المتحدة، والرابطة الأمريكية لتقدم العلوم التي نعرفها وكيف نستجيب للتقارير. تعمل أيضًا في لجان استشارية لمجموعة واسعة من المنظمات، من متحف سميثسونيان للتاريخ الطبيعي إلى شبكة نساء علوم الأرض وحتى الشباب الإنجيليين للعمل المناخي. وحصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة كولجيت وكلية فيكتوريا بجامعة تورنتو.

ومع ذلك، فإن هايهو قد تكون مشهورة لسد الفجوة الواسعة والعميقة بين العلماء والمسيحيين - العمل الذي تقوم به لأنها مسيحية نفسها. بينما أكملت دراستها الجامعية في جامعة تورنتو، حصلت على فصل دراسي في علوم المناخ غيّر مسار حياتها إلى الأبد. عندما علمت أن تغير المناخ هو مضاعف للتهديد يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا على هذا الكوكب - وأهمها الفقر والجوع والظلم والأزمات الإنسانية - تخلت عن خططها لتصبح عالمة فيزياء فلكية وبدلاً من ذلك تابعت الماجستير والدكتوراة في علوم الغلاف الجوي في جامعة إلينوي من أجل، كما تقول، التعبير عن تجارب أولئك الذين يعانون من آثار تغير المناخ.

وتتمحور أعمالها في مجال المشاركة العامة حول ما تراه أهم شيء يمكن لكل شخص فعله لمكافحة تغير المناخ - الحديث عنه. تقوم بذلك من خلال العديد من الطرق، بما في ذلك استضافة سلسلة PBS الرقمية على يوتيوب؛ وشاركت في تأليف كتاب عن المناخ والقيم المسيحية مع زوجها أندرو فارلي، وهو قس ومؤلف ومضيف إذاعي؛ شاركت في مئات المقابلات والمحادثات والبودكاست والأفلام الوثائقية والفصول وأكثر من ذلك في جميع أنحاء الولايات المتحدة وما بعدها؛ المشاركة بنشاط مع الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات عبر الإنترنت؛ ومؤخراً، تأليف كتاب قادم حول كيفية التحدث عن تغير المناخ.

نتيجةً لذلك، تم اختيارها بواسطة كريستيان توداي كواحدة من خمسين امرأة ينبغي متابعتها، واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجلة تايم في عام 2014، وأكبر 50 شخصية رائدة على مستوى العالم في فورتشون وأدرجت ضمن 100 مفكر عالمي في السياسة الخارجية، مرتين ، في عام 2014، ومرة ​​أخرى في عام 2019. وحصلت أيضًا على مجموعة من الجوائز، بما في ذلك جائزة التواصل المناخي بالاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، وجائزة الخدمة المتميزة لـ Sierra Club وجائزة ستيفن شنايدر للاتصال المتميز بعلوم المناخ.

بينما تشعر بالامتنان للاعتراف العام الذي تنقله الجوائز، تقول هيهو إن أهم عنصر في عملها هو تغيير العقول.

"ما يعنيه أكثر بالنسبة لي شخصياً هو عندما يخبرني شخص واحد بإخلاص أنه لم يهتم أبدًا بتغير المناخ من قبل، أو حتى ظن أنه كان أمرا حقيقيًا: لكن الآن، بسبب شيء سمعوه عن تغير المناخ، فالآن يقولون، لقد غيرنا تصورنا بشأن تغير المناخ. وكتبت على موقعها على شبكة الإنترنت: هذا ما يجعل الأمر يستحق العناء."

جائزة أبطال الأرض هي الجائزة الرائدة العالمية التي تمنحها الأمم المتحدة في مجال البيئة. تم إنشاؤه بواسطة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في عام 2005 للاحتفال بالشخصيات البارزة التي كان لأعمالها تأثير إيجابي تحول على البيئة. توُمنح الجوائز من قادة العالم إلى المدافعين عن البيئة والمخترعين في مجال التكنولوجيا، ورواد الأعمال الذين يعملون على حماية كوكبنا للجيل القادم.

من بين الفائزين السابقين بجائزة أبطال الأرض في فئة العلوم والابتكار، مؤسستا ما وراء اللحوم، والأغذية المستحيلة في عام 2018 لإنتاج بديل مستدام لبرغر اللحم البقري؛ والمصممة الأسترالية ليلى أكاروغلو في عام 2016 لجهودها الدؤوبة في مجال الاستدامة؛ والسير روبرت واتسون الرائدة الكيميائي في مجال الغلاف الجوي الذي مُنح الجائزة في عام 2014.

فيديو جائزة أبطال الأرض لعام 2019 في فئة العلوم والابتكار

"ما يعنيه أكثر بالنسبة لي شخصياً هو عندما يخبرني شخص واحد بإخلاص أنه لم يهتم أبدًا بتغير المناخ من قبل، أو حتى ظن أنه كان أمرا حقيقيًا: لكن الآن، بسبب شيء سمعوه عن تغير المناخ، فالآن يقولون، لقد غيرنا تصورنا بشأن تغير المناخ. وكتبت على موقعها على شبكة الإنترنت: هذا ما يجعل الأمر يستحق العناء."

الأخبار والقصص