تقرير فجوة الانبعاثات لعام 2019 تقرير مرحلي عالمي عن العمل المناخي

نحن على وشك ضياع الفرصة المتاحة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والإبقاء على درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية.

إذا كنا نعتمد فقط على التزامات المناخ الحالية لاتفاق باريس، فمن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 3.2 درجة مئوية خلال هذا القرن. وقد ارتفعت درجات الحرارة العالمية بالفعل بمقدار 1.1 درجة مئوية، مما أدى إلى أول ضحايا المناخ وترك الأسر والمنازل والمجتمعات في حالة دمار. يجب علينا الحد من ارتفاع درجة الحرارة والإبقاء على درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية.

نحتاج إلى سد الفجوة بين ما نقول أننا سنفعله وما يتعين علينا القيام به لمنع المستويات الخطيرة لتغير المناخ. لا تستطيع الحكومات تحمل عواقب الانتظار. كما لا تستطيع الناس والعائلات لا تحمل عواقب الانتظار. يجب أن تتحول الاقتصاديات الآن إلى مسار إزالة الكربون.

اليوم يشير تقريرنا إلى أننا فشلنا.

اليوم لا تزال لدينا فرصة للحد من درجات الحرارة العالمية والإبقاء على درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية. بينما لا تزال هناك تأثيرات مناخية عند 1.5 درجة مئوية، هذا هو المستوى الذي يقول العلماء أنه يرتبط بتأثيرات أقل تدميراً من المستويات المرتفعة للاحتباس الحراري. كل جزء من الاحترار الإضافي الذي يتجاوز 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى تأثيرات شديدة ومكلفة بشكل متزايد.

يوافق العلماء على أنه للحصول على المسار الصحيح للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية والإبقاء على درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية، يجب أن تنخفض الانبعاثات بصورة سريعة لتصل إلى 25 جيغا بحلول عام 2030.

يتمثل التحدي في أنه استنادا إلى التزامات اليوم بخفض الانبعاثات، فإن الانبعاثات تسير على الطريق الصحيح للوصول إلى 56 جيغا طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030: أكثر من ضعف ما ينبغي أن تكون عليه.

هذا الرقم هو حلنا العالمي. بشكل جماعي، إذا كانت الالتزامات والسياسات والإجراءات يمكن أن تؤدي إلى خفض الانبعاثات بنسبة 7.6 ٪ كل عام بين عامي 2020 و2030 ، فيمكننا الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

تحقيق هدف الوصول إلى 1.5 درجة مئوية على وشك أن يصبح مستحيلاً:

نحن نواجه تخفيضات شديدة الانحدار في الانبعاثات، فقد يكون من المستحيل قريبًا تحقيق هدف الوصول إلى 1.5 درجة مئوية.

10 20 30 40 50 60 2010 2015 2020 2025 2030 Emissions per current commitments * 2030 Goal:25 Gt CO2e * Median estimate of global emissions if we proceed without updated commitments (NDC scenario)

قبل 10 سنوات، لو اتخذت الدول إجراءات وفقًا لهذا العلم، لكان على الحكومات تخفيض الانبعاثات بنسبة 3.3٪ كل عام.

اليوم ، نحن بحاجة إلى خفض الانبعاثات بنسبة 7.6 ٪ كل عام.

اليوم ، حتى أكثر خطط العمل الوطنية طموحًا في مجال الالتزام بالحد من الانبعاثات السنوية تقل عن 7.6٪.

يحتاج العالم الآن إلى زيادة في الالتزامات بنسبة خمسة أضعاف. التخفيضات المطلوبة طموحة، لكنها ما زالت ممكنة.

كل يوم نتأخر فيه بخفض الانبعاثات، تصبح التخفيضات أكثر حدة وصعوبة. بحلول عام 2025، سيكون التخفيض المطلوب 15.5٪ كل عام، مما يجعل تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية شبه مستحيل.

تأخر اتخاذ الإجراء يؤخر الحتمية. إن اتخاذ الإجراء المتأخر يؤثر بالسلب على حماية البحار؛ الأمن الغذائي؛ وتكيف البنية التحتية أكثر من أي وقت مضى. بينما ننتظر خفض الانبعاثات، يستمر إطلاق الانبعاثات في الغلاف الجوي، وتصبح التكلفة وصعوبة تقليلها أكثر صعوبة.

قرير فجوة الانبعاثات لعام 2019

يحسب التقرير إلى أي مدى ستذهب تلك التعهدات لمنع مستويات الاحترار الخطيرة، وتوضح مدى الحاجة إلى المزيد من الإجراءات لإبقائنا في مسار آمن.

ما الذي سيحدث لانبعاثات غازات الدفيئة في المستقبل؟ سيتوقف كل هذا يتوقف على مدى اختيار الدول للقيام بخفض انبعاثاتها. لقد وضع العلماء عددا من السيناريوهات، مع الأخذ في الاعتبار التعهدات المناخية - المعروفة باسم "المساهمات المحددة وطنيا" – أو المساهمات المحددة وطنيا لتلك البلدان الملتزمة في اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

20 30 40 50 60 70 2015 2020 2025 2030 2°Crange 1.5°Crange 1.8°Crange

يقدرسيناريو خط الأساس ما الذي سيحدث لانبعاثات غازات الدفيئة العالمية في غياب أي سياسات مناخية منذ عام 2005.

يراعي سيناريو السياسة الحالي جميع السياسات المعمول بها حالياً، ولكنه يفترض أنه لا يتم اتخاذ تدابير إضافية.

يفترض سيناريو المساهمات المحددة وطنيا غير المشروط أن تتوافق البلدان مع جميع تعهدات المناخ التي لا ترتبط بأي شروط.

في ظل المساهمات المحددة وطنيا المشروط, من المفترض أن تحقق البلدان كل تعهداتها المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك تلك المساهمات المشروطة.

إذا كنا نرغب في منع ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين بحلول عام 2100، فيجب علينا التأكد من أن ناتجنا من الانبعاثات لا يتجاوز 40 غيغا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030.

للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.8 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، فإن الانبعاثات يجب أن تكون قطع أبعد من ذلك، لا تزيد على 34 بليون طن من مكافئ CO2 بحلول عام 2030.

وللحيلولو دون ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2100 ، سيكون إجمالي الانبعاثات لدينا أقل من 24 غيغاطن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

هل تقوم الحكومات بما يكفي لخفض الانبعاثات؟

لا. اليوم ، لا تقوم الدول بما يكفي. يعتمد عدد متزايد من البلدان والمناطق أهدافًا طموحة تمشيا مع التحول المطلوب، لكن الحجم والسرعة ليسا كافيين.

من المقرر أن تقوم البلدان بتحديث تعهداتها والتزاماتها - مساهماتها المحددة وطنيا في نهاية عام 2020، ولكن بحلول نهاية عام 2020، من الضروري خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 7.6 ٪ لتجنب التخفيضات السنوية الحادة. يعد اتخاذ إجراء ضروريا بدءا من الآن.

من المتوقع أن تقوم معظم الدول بتعزيز التزاماتها المتعلقة بالمناخ في عام 2020. وحتى الآن، يوجد لدى 71 دولة و11 منطقة ، والتي تمثل حوالي 15 ٪ من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية في المجموع، أهداف طويلة الأجل لتحقيق الانبعاثات الصفرية، وتختلف في النطاق والتوقيت والدرجة التي تكون ملزمة قانونا. وهذا يجعل البلدان المتبقية التي تمثل 85 ٪ من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية لا تزال عليها التزامات مماثلة.

تمثل مجموعة العشرين (مجموعة من 19 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي) 78٪ من إجمالي الانبعاثات. إن انبعاثات مجموعة العشرين هي أكبر فرصة لقيادة العالم إلى مستقبل مزدهر ومتجدد.

HOLY SEE RU CN IN ID AU SA TR EU28 DE FR GB IT BR AR MX US CA KP JP ZA

أقر بلدان من أعضاء مجموعة العشرين (المملكة المتحدة، فرنسا) بتشريعات خاصة بالانبعاثات

هناك 3 أعضاء من مجموعة العشرين (ألمانيا وإيطاليا وأعضاء الاتحاد الأوروبي ال 28) يعملون حاليًا على إصدار التشريعات

15 عضوا من أعضاء مجموعة العشرين ليس لديها تشريع مستهدف بشأن (صافي) الانبعاثات الصفرية

هنا، يتم قياس الدوائر وفقًا لانبعاثات كل بلد. تساهم أكبر أربعة دول من حيث الانبعاثات (الصين والولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 والهند) في أكثر من 55 % من إجمالي الانبعاثات خلال العقد الماضي، باستثناء الانبعاثات الناتجة عن تغيير استخدام الأراضي مثل إزالة الغابات.

الصين: تظهر سياسات الصين الحالية لتعزيز الطاقة المتجددة في جميع أنحاء البلاد على قمة الترتيب العالمي. وتعتبر الإعانات لدعم توليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية في الصين من أعلى المعدلات في العالم. يعد التحول في الصين فرصة هامة لخفض الانبعاثات: بعد التباطؤ الذي حدث، زادت انبعاثات الصين بنسبة 1.6 ٪ في عام 2018 لتصل إلى مستوى مرتفع يبلغ 13.7 جيغا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ما يعادل انبعاثات أكثر من ربع الانبعاثات العالمية.

الولايات المتحدة الأمريكية: أقرت ست ولايات وأقاليم تشريعات تحدد أهدافاً على مستوى الولاية لتوفير الطاقة النظيفة بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2045 أو 2050. وقد تعهدت أكثر من 100 مدينة أمريكية بالتزامات الطاقة النظيفة بنسبة 100 في المائة. ووقعت أربع شركات كبرى لصناعة السيارات اتفاقًا مع ولاية كاليفورنيا لتعزيز معايير الغاز وانبعاثات السيارات. وتعد الولايات المتحدة مسؤولة عن انبعاثات تبلغ 13 ٪ من الانبعاثات العالمية وشهدت انخفاضا تدريجيا. ومع ذلك، ارتفعت الانبعاثات بنسبة 2.5 ٪ في عام 2018، لذلك هناك فرصة لالتزامات محدثة.

الاتحاد الأوروبي : من المرجح أن يلبي الاتحاد الأوروبي المساهمات المحددة وطنيا لخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 40 في المائة على الأقل عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2030 مع سياساته المنفذة حاليًا. وقام الاتحاد الأوروبي بتنقيح هدف الطاقة المتجددة لعام 2030 من 27 في المائة إلى 32 في المائة وهدف الكفاءة في استخدام الطاقة من 27 في المائة إلى 32.5 في المائة. وانخفضت الانبعاثات العالمية للاتحاد الأوروبي تابالغة 8.5% بنسبة 1٪ سنويًا خلال العقد الماضي. وانخفضت الانبعاثات بنسبة 1.3 ٪ في عام 2018.

الهند: تواصل الهند النظر في الجداول الزمنية والأهداف للانتقال إلى السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية. وستضع بعض أهدافها المقترحة الهند في مقدمة تطوير السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية على مستوى العالم. وزادت نسبة الهند من الانبعاثات العالمية البالغة 7 ٪ بنسبة 5.5 ٪ في عام 2018. ويعد نصيب الفرد من الانبعاثات في الهند هو أحد أدنى المستويات في مجموعة العشرين.

The Russian Federation (4.8%) and Japan (2.7%) are the next largest emitters.

If land-use change emissions were included, the rankings would change, with Brazil likely to be the largest emitter.

إذا تم فحص الانبعاثات المتوقعة لكل بلد وكل شخص لعام 2030، فيمكننا أن نرى حجم الفرص التي تتاح أمام دول مثل المملكة العربية السعودية وأستراليا وكندا وروسيا أيضًا لخفض انبعاثاتها.

لماذا يعد الإبقاء على درجات الحرارة دون 1.5 درجة مئوية مهما؟

على الرغم من استمرار وجود تأثيرات مناخية خطيرة عند ارتفاع درحات الحرارة بنسبة 1.5 درجة مئوية، على الرغم من أنه سيكون هناك تأثيرات مناخية عند ارتفاع درحات الحرارة بنسبة 1.5 درجة مئوية، فهذا هو المستوى الذي يقول العلماء أنه يرتبط بتأثيرات أقل تدميراً من المستويات الأعلى للاحتباس الحراري، وكل جزء من الاحترار الإضافي يتجاوز 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى آثار أسوأ ، تهدد الأرواح وسبل كسب العيش وسيؤثر على الاقتصادات.

يُظهر تقرير فجوة الانبعاثات لعام 2019 أننا على وشك فقدان تحقيق هدف الوصول إلى 1.5 درجة مئوية وإدانة البشرية بمستقبل له آثار خطيرة على تغير المناخ. لا يمكن للبلدان الانتظار حتى تقدم تعهدات باريس المحدثة في غضون عام واحد لاتخاذ إجراء. إنها بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود، بدءاً من الآن. ويجب أن تقوم المدن والمناطق والشركات والأفراد بدورها أيضاً.

نحن ببساطة لا نستطيع تحمل التقاعس عن العمل. من أجل أنفسنا، من أجل بلادنا، ومن أجل مستقبلنا.

هل تعرف ما هي التزامات بلدك؟ هل تعرف ما هي الإجراءات التي تعد أكبر الفرص التي ينبغي أن ينتهزها بلدك؟ اقرأ التقرير، واحصل على المعلومات واتخذ إجراء الآن.

حمل التقرير كاملا